Syriac Orthodox Official Website

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

        
البحث المتقدّم
     
Friday 24 November 2017
Facebook  إضغط للطباعة
صفحة المطرانية على الفايسبوك

قداسة سيّدنا البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني يزور كنيسة السيّدة العذراء ومجمّع الترقي في برج حمّود ويفتتح فواييه للإناث

 

بعد شهرٍ كاملٍ على زيارته الأولى لأبرشيّتنا العامرة في الثالث من شهر آب المنصرم حيث احتفل بعيد القدّيس العظيم مار كبريال في كنيسة مار كبريال – بيت السريان – عجلتون، عاد قداسة سيّدنا البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني ليزور أبرشيّتنا وبالتحديد كنيسة السيّدة العذراء ومجمّع الترقي في برج حمّود.

 

ففي تمام الساعة السادسة من مساء يوم الخميس 4 أيلول 2014، وبمحبّة أبوية وحنوّ صادق لا مثيل له، لبّى قداسة سيّدنا البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني دعوة نيافة راعينا الجليل مار ثاوفيلوس جورج صليبا لافتتاح فواييه للإناث في مجمّع الترقّي في برج حمّود، بحضور أصحاب النيافة الأحبار الأجلاّء: مار فيلكسينوس متّى شمعون، مار ديونيسيوس جان قوّاق مدير الديوان البطريركي في دمشق، ومار خريسوستوموس ميخائيل شمعون مدير المؤّسسات البطريركية في العطشانة.

 

حضر الاحتفال إلى جانب لجنة ثانوية الترقي، حضرة الأستاذ أنطوان جبارة رئيس بلدية الجديدة ـ البوشرية ـ السد، المختارة ليلى لطّي، وممثّلون عن المؤسّسات السريانية، بالإضافة إلى الآباء الكهنة والشمامسة وجوقة الكنيسة وحشد كبير أبناء الأبرشية جاؤوا ليستقبلوا أبا الآباء بينهم وينالوا بركته.

 

وعلى وقع عزف الكشّاف السرياني اللبناني – فوج ملكارت، تقدّم موكب قداسته ليدخل الكنيسة حيث أقام قداسته تشمشت والدة الإله والقدّيسين قبل أن يبدأ البرنامج المعدّ من قبل اللجنة المنظّمة.

 

في البداية رحّب مدير الثانوية الدكتور سمير كولو بقداسته في هذا المجمّع العريق، مجمّع الترقّي، وألقى كلمة مقتضبة عن مشروع الفواييه سائلاً الله أن يرحم الملفونو روبير كبريال رئيس جمعية أصدقاء اللغة السريانية ونائب رئيس مجلس إدارة ثانوية الترقي الذي كان له الفضل الأوّل في إتمام هذا المشروع.

 

بعدها ألقى الأستاذ إدوار أسمر رئيس مجلس إدارة ثانوية الترقّي كلمة رحّب في بدايتها بقداسته شاكراً إيّاه على تلبية الدعوة لهذه المناسبة، ثمّ أسهب بالشرح عن تاريخ المدرسة وخدماتها التربوية وبخاصّةٍ الدور الذي تلعبه الثانوية في استقبال الطلاّب من النازحين السوريّين أيّاً كان انتماؤهم الديني. وأكّد أنّ هدف المدرسة إبقاء نور المعرفة ساطعاً في سماء كنيستنا السريانية من خلال بناء الإنسان. وفي ختام كلمته أعاد شكر قداسته ونيافة المطران جورج على محبّتهما الصادقة.

 

ثمّ قدّم نيافة راعينا الجليل مار ثاوفيلوس جورج صليبا درعاً تقديرياً لقداسته باسم ثانوية الترقّي السريانية.

 

بعدها ارتجل قداسة إمام أحبارنا مار اغناطيوس أفرام الثاني كلمة أبوية باللغتين السريانية والعربية عبّر فيها عن فرحه الكبير بوجوده بين أهله وأحبّائه في أبرشية جبل لبنان، وبالتحديد في كنيسة السيّدة العذراء، وكان قداسته قد زار هذه الكنيسة مرّتين عام 1978 يوم كان طالباً إكليريكياً في إكليريكية مار أفرام السرياني في العطشانة. وشدّد قداسته على أهمية العلم في حياة الكنيسة، مستذكراً قول ملفان الكنيسة مار أفرام السرياني ܐܠܗܐ ܗܒ ܝܘܠܦܢܐ ܠܐܝܢܐ ܕܪܚܡ ܝܘܠܦܢܐ يا ربّ هب العلم لمن يحبّ العلم، وأشاد بالدور العريق الذي لعبته جمعية الترقّي السريانية على مدى حوالي 120 عاماً في مجال العلم والمعرفة. ودعا قداسته المؤمنين للتمسّك بلبنان والانخراط في مؤسّساته سائلاً الله أن يمنّ بأمنه وسلامه على هذا الوطن الحبيب بشفاعة والدة الإله وجميع القدّيسين.

 

ثمّ تطرّق قداسته لما يجري في الشرق العزيز من أحداث تدمي القلب، داعياً المؤمنين للصلاة من أجل الكنيسة المتألّمة في العراق وسوريا وبلاد الشرق كافّةً.

 

وفي ختام كلمته، عبّر قداسته عن فرحته بافتتاح مشاريع جديدة للكنيسة في أبرشية جبل لبنان العريقة آملاً أن تتكلّل بالنجاح كما اعتدنا مع نيافة المطران جورج صليبا، المطران الهمّام والمحبّ والخدوم.

 

ثمّ منح قداسته المؤمنين بركته الأبوية.

 

بعدها شكر نيافة راعينا الجليل مار ثاوفيلوس جورج صليبا قداسته على كلماته الأبوية الطيّبة كما شكر لجنة الترقّي التي أعدّت لهذا الحتفال، قبل أن ينتقل الجميع إلى مجمّع الترقّي حيث افتتح قداسته فواييه للإناث وبارك حفلة الكوكتيل التي أقيمت لهذه المناسبة.

Facebook    
 
جميع الحقوق محفوظة 2009-2017 مطرانية جبل لبنان للسريان الأرثوذكس 237838