Syriac Orthodox Official Website

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

        
البحث المتقدّم
     
Friday 24 November 2017
Facebook  إضغط للطباعة
صفحة المطرانية على الفايسبوك

قدّاس عيد العنصرة في كاتدرائية مار يعقوب السروجي - البوشرية

 

في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الأحد 8 حزيران 2014، إحتفل نيافة الحبر الجليل مار ثاوفيلوس جورج صليبا، مطران جبل لبنان وطرابلس وأمين عام المجمع المقدّس، بالقدّاس الإلهي الاحتفالي بمناسبة عيد العنصرة على مذبح كاتدرائية مار يعقوب السروجي – البوشرية، يعاونه الأب ميخائيل أمين، بحضور الآباء الكهنة ويخدمه الشمامسة بحضور جمع غفير من المؤمنين.

 

وخلال القدّاس، إرتجل نيافته موعظة روحية بليغة تحدّث فيها عن المعاني الروحية التي يحملها في طيّاته عيد حلول الروح القدس على التلاميذ، هذا الروح الذي لا يزال يقود الكنيسة ويرافقها في جميع محطّاتها، في جهادها واضطهادها وازدهارها وانتشارها. وأشار نيافته إلى عظمة عمل الروح القدس الذي جذب بفم مار بطرس هامة الرسل ما يزيد عن ثلاثة آلاف شخص ذُهلوا ودُهشوا لعظمة ما سمعوا، كلٌّ بلغته، من لسان هامة الرسل المملوء بالروح القدس. وقارن نيافته بين عمل الآب والابن والروح القدس، الإله الواحد المثلّث الأقانيم، الآب الذي هو مصدر كلّ الكائنات، والإبن الفادي والمخلّص والذي به كان كلّ شيء، والروح القدس الناطق بالأنبياء والرسل والمعزّي والمبكّت. وفي ختام موعظته، طمأن نيافته المؤمنين، بأنّه لا خوف على الكنيسة ولا خوف على المؤمنين في ظلّ الحروب والاضطهادات ما دام الروح القدس  معها وفيها.

 

بعدها، أقام نيافته يعاونه الآباء، طقس العنصرة بحسب الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، بحيث أقيمت السجدات الأولى والثانية، وفيها صلوات إستدعاء الروح القدس ورشّ المذبح والشمامسة والمؤمنين بالمياه المقدّسة، وبعد قراءة الرسالة، تلا نيافته الكتاب المقدّس، ثمّ أقام الجميع السجدة الثالثة على غرار السجدتين السابقتين.

 

ثمّ تابع نيافته والآباء القدّاس الإلهي، وبعد المناولة، منح نيافته بركته الختامية.

Facebook    
 
جميع الحقوق محفوظة 2009-2017 مطرانية جبل لبنان للسريان الأرثوذكس 237837