Syriac Orthodox Official Website

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

        
البحث المتقدّم
     
Sunday 24 September 2017
Facebook  إضغط للطباعة
صفحة المطرانية على الفايسبوك

قدّاس عيد العنصرة في كنيسة السيّدة العذراء – برج حمّود

 

في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم أحد العنصرة 8 حزيران 2014، إحتفل الأب الخوري الياس جرجس بالقدّاس الإلهي الاحتفالي بمناسبة حلول الروح القدس على التلاميذ، على مذبح كنيسة السيّدة العذراء – برج حمّود، يعاونه الأب الربّان كيرلّس بابي ويخدمه الشمامسة وجوقة الرعية بحضور عدد كبير من المؤمنين.

 

وخلال القدّاس، ألقى الأب كيرلّس موعظة روحية عميقة تحدّث فيها عن عمل الروح القدس في المؤمنين وفي الكنيسة في العصور الأولى للمسيحية قبل الانقسامات والشقوق التي فرّقت بين أبناء الله، فأشار إلى قوّة عمل الروح القدس الذي استطاع أن يجذب 3000 نفس بموعظة مار بطرس فور حلول الروح القدس عليه والرسل في العلّية، وقوّة الروح نفسه الذي استطاع أن يجذب الأمبراطورية الرومانية إلى الإيمان المسيحي، آسفاً لما وصلت إليه الكنيسة من شقاق أضعفها وأضعف عمل الروح الذي هو روح إتّحاد ومحبّة وسلام ورجاء. وأكّد الأب كيرلّس منطلِقاً من روح الرجاء هذا أنّ الكنيسة اليوم تسير بخطة ثابتة نحو الوحدة، آملاً تحقيقها سريعاً فتعكس صورة المسيح بقوّة أكبر ومفعول أقوى ويتجلّى عمل الروح القدس للعالم أجمع.

 

وبعد الموعظة، أقام الآباء طقس العنصرة بحسب الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، فأقاموا السجدات الثلاث لاستدعاء الروح القدس بجوّ روحي مهيب يعبق بعظمة الطقس السرياني المقدّس، وبعد كلّ سجدة،  رشّ الآباء المذبح والشمامسة والمؤمنين بالماء المقدّس.

 

وعند الانتهاء من الطقس، تابع الآباء الاحتفال بالذبيحة الإلهية.

Facebook    
 
جميع الحقوق محفوظة 2009-2017 مطرانية جبل لبنان للسريان الأرثوذكس 233879