Syriac Orthodox Official Website

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

        
البحث المتقدّم
     
Sunday 24 September 2017
Facebook  إضغط للطباعة
صفحة المطرانية على الفايسبوك

قدّاس المناولة الإحتفالية في أبرشية جبل لبنان

 

في تمام الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم السبت 10 أيّار 2014، إحتفل نيافة الحبر الجليل مار ثاوفيلوس جورج صليبا، مطران جبل لبنان وطرابلس وأمين عام المجمع المقدّس، بقدّاس المناولة الاحتفالية على مذبح كاتدرائية مار يعقوب السروجي- البوشرية، يعاونه الأب الربّان كيرلّس بابي، ويخدمه الشمامسة وجوقة مار يعقوب السروجي، بحضور الآباء الكهنة وباقة من الأطفال وأهلهم ولفيف من إدراة مدرسة الترقّي السريانية وكادرها التعليمي، وجمع من المؤمنين.

 

وخلال القدّاس، ارتجل نيافته موعظة روحية بليغة تحدّث فيها عن أهمّية تناول جسد الرب ودمه والاشتراك معه في المائدة الروحانية، فالرب يسوع هو خبز الحياة النازل من السماء ليأكل منه الإنسان ولا يموت، ومَن يأكل من جسد الرب ويشرب دمه فله حياة أبدية لأنّ جسده مأكلٌ حقٌّ ودمه مشربٌ حقّ. وأعاد نيافته التأكيد والتشديد على أنّ كنيستنا السريانية تهب سرّ الإفخارستيا بعد سرّ العماد مباشرةً، أمّا المناولة الاحتفالية فهي حفلة تُقام للأطفال يتناولون خلالها جسد الرب ودمه بحلّة إحتفالية طاهرة.

 

ثمّ توجه نيافته للأطفال داعياً إيّاهم للتزوّد دائماً بزاد الحياة، جسد ربّنا ودمه المقدّسَين، سائلاً الله أن يحفظهم بالقربان المقدّس ويباركهم فينموا بالنعمة والحكمة والقامة.

 

ودعا نيافته الأهل للمتابعة بهذه المسيرة، ألا وهي تنشئة أطفالهم على محبّة الرب، سائلاً الله أن يهبهم الصحّة والعمر الطويل والتوفيق الدائم لهم ولأطفالهم وجميع عائلاتهم.

 

وفي ختام عظته، شكر نيافته إدراة مدرسة الترقّي السريانية التي أعدّت الأطفال وهيّأتهم لهذه المناسبة الاحتفالية، خاصّاً بالذكر الملفونيتو ناديا قرياقس.

 

وبعد الموعظة، تقدّم الأطفال كلٌّ بدوره إلى أمام المذبح راسمين إشارة الصليب حيث ناولهم نيافته جسد الرب ودمه الأقدسين بهذه المناسبة الاحتفالية، ليردّدوا بعدها آيةً من الكتاب المقدّس باللغة السريانية أو العربية.

 

وبعد مناولة الأطفال وجميع الحاضرين، إلتُقطت الصورة التذكارية، ليمنح نيافته بعدها البركة الختامية، قبل أن ينتقل الجميع للمشاركة بحفل الكوكتيل الذي أُعدّ للمناسبة في قاعة الكاتدرائية.

Facebook    
 
جميع الحقوق محفوظة 2009-2017 مطرانية جبل لبنان للسريان الأرثوذكس 233878