Syriac Orthodox Official Website

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

        
البحث المتقدّم
Monday 19 April 2021
Facebook  إضغط للطباعة
صفحة المطرانية على الفايسبوك

رتبة الغسل في كاتدرائية مار يعقوب السروجي – البوشرية

 

في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الخميس 13 نيسان 2014، ترأّس نيافة الحبر الجليل مار ثاوفيلوس جورج صليبا، مطران جبل لبنان وطرابلس وأمين عام المجمع المقدّس، رتبة الغسل في كاتدرائية مار يعقوب السروجي – البوشرية، بحضور الآباء الكهنة والشمامسة وجوقة مار يعقوب السروجي وجمع من أبناء الأبرشية.

وبحسب الطقس السرياني المقدّس، تُليت الصلوات والتأمّلات التي تدور حول تواضع الرب الذي انحدر فغسل أقدام تلاميذه، وتصف بتعجّب كيف أنّ الرب غسل قدمي يهوذا الاسخريوطي الخائن بتواضع ومحبّة تامّة رغم معرفته أنّه مزمعٌ أن يسلمه.

وأثناء قراءة فصل الإنجيل بحسب الإنجيلي يوحنّا والذي يصف العشاء الأخير وحدث الغسل، قام نيافته واتّزر بمنشفة، وسكب ماءً في وعاءٍ وأخذ يغسل أرجل الأطفال ويمسحها بالزيت المقدّس.

وعندما وصل إلى سمعان بطرس، والذي أخذ دوره الأب ميخائيل أمين، امتنع بدايةً قائلاً: "لن تغسل رجليّ أبداً"، ولكن عندما علم أن لا نصيب له مع الرب إن لم يغسل له قدميه، سمح له. وهكذا غسل نيافته قدم الأب ميخائيل، قبل أن يقوم الأب ميخائيل والأطفال كافّةً بغسل قدم نيافته.

ثمّ تابع نيافته قراءة الإنجيل قبل أن يرتجل موعظة روحية بليغة سلّط فيها الضوء على نعمة التواضع التي تغني الإنسان وتمنحه راحةً في قلبه وسلاماً مع نفسه والآخرين فيكون نوراً مضيئاً في هذا العالم، يضيء وينير وسط الظلام.

وفي الختام، منح نيافته البركة.

Facebook    
القراءات 1323    الصفحة الرئيسية   إضغط للطباعة
 
جميع الحقوق محفوظة 2009-2021 مطرانية جبل لبنان للسريان الأرثوذكس 438775