Syriac Orthodox Official Website

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

        
البحث المتقدّم
Saturday 16 October 2021
Facebook  إضغط للطباعة
صفحة المطرانية على الفايسبوك

رتبة الغسل في كنيسة السيّدة العذراء – برج حمّود

 

في تمام الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الخميس 17 نيسان 2014، ترأّس نيافة الحبر الجليل مار ثاوفيلوس جورج صليبا، مطران جبل لبنان وطرابلس وأمين عام المجمع المقدّس، رتبة الغسل في كنيسة السيّدة العذراء – برج حمود، بحضور الآباء الكهنة والشمامسة وأبناء الرعية.

وبعد تلاوة صلوات الرتبة بحسب الطقس السرياني المقدّس، أخذ الأب جورج سفر يقرأ فصل الكتاب المقدّس الخاص بالمناسبة، في حين قام نيافته واتّزر بمنديلٍ، وأثناء قول الإنجيل: "وابتدأ يغسل أرجل تلاميذه"، بدأ نيافته بغسل أقدام الأطفال.

وقد أخذ الأب يعقوب نصّار دور سمعان بطرس الذي رفض بدايةً أن يغسل له الرب قدميه حتّى قال له الرب: "إن لم أغسل لكَ قدميكَ، ليس لكَ نصيبٌ معي". فقام نيافته بغسل قدم الأب يعقوب، الذي قام بدوره هو وجميع الأطفال بغسل قدم نيافته.

وبعدما انتهى نيافته، لبس جبّته وتابع قراءة الكتاب المقدّس، ثمّ ارتجل موعظةً روحيةً تحدّث فيها عن تواضع الرب يسوع العظيم، مشبّهاً الإنسان المتواضع بالأرض المنحنية التي تنال نصيبها ونصيب الأرض المرتفعة من الأمطار والمياه فتثمر وتنبت وتعطي غلالاً وفيرةً، بعضها ثلاثين، وبعضها ستّين وبعضها مئة. فدعا نيافته المؤمنين إلى التحلّي بنعمة التواضع والتشبّة بالرب يسوع أعظم المتواضعين، الذي دفعه تواضعه إلى غسل أقدام تلاميذه.

وفي الختام إلتقط الآباء والشمامسة والأطفال صورةً تذكارية مع نيافته قبل أن يمنح البركة الختامية.

Facebook    
القراءات 1363    الصفحة الرئيسية   إضغط للطباعة
 
جميع الحقوق محفوظة 2009-2021 مطرانية جبل لبنان للسريان الأرثوذكس 510118